ابن السنة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتد ابن السنة لخدمة الدين الاسلام من احكام واحاديث نبوية وذكر الله والدعوة الي الاسلام
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الرد على : اذا عائشة راضية تقول للنبي رب محمد و اذا غضبانة تقول رب ابراهيم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 376
نقاط : 1123
تاريخ التسجيل : 18/10/2014
العمر : 39
الموقع : https://sunnah.forumegypt.net/

الرد على : اذا عائشة راضية تقول للنبي رب محمد و اذا غضبانة تقول رب ابراهيم Empty
مُساهمةموضوع: الرد على : اذا عائشة راضية تقول للنبي رب محمد و اذا غضبانة تقول رب ابراهيم   الرد على : اذا عائشة راضية تقول للنبي رب محمد و اذا غضبانة تقول رب ابراهيم I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 21, 2014 2:14 am


اقتباس
حدثنا ‏ ‏أبو بكر بن أبي شيبة ‏ ‏قال ‏ ‏وجدت في كتابي ‏ ‏عن ‏ ‏أبي أسامة ‏ ‏حدثنا ‏ ‏هشام ‏ ‏ح ‏ ‏و حدثنا ‏ ‏أبو كريب محمد بن العلاء ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبو أسامة ‏ ‏عن ‏ ‏هشام ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏قالت ‏
‏قال لي رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏إني لأعلم إذا كنت عني راضية وإذا كنت علي غضبى قالت فقلت ومن أين تعرف ذلك قال أما إذا كنت عني راضية فإنك تقولين لا ورب ‏ ‏محمد ‏ ‏وإذا كنت غضبى قلت لا ورب ‏ ‏إبراهيم ‏ ‏قالت قلت أجل والله يا رسول الله ما أهجر إلا اسمك ‏
‏و حدثناه ‏ ‏ابن نمير ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبدة ‏ ‏عن ‏ ‏هشام بن عروة ‏ ‏بهذا الإسناد ‏ ‏إلى قوله لا ورب ‏ ‏إبراهيم ‏ ‏ولم يذكر ما بعده
الـــــــرد

جاء في صحيح مسلم بشرح النووي


‏قوله صلى الله عليه وسلم لعائشة : ( إني لأعلم إذا كنت عني راضية , وإذا كنت علي غضبى إلى قولها : يا رسول الله ما أهجر إلا اسمك )

‏قال القاضي : مغاضبة عائشة للنبي صلى الله عليه وسلم هي مما سبق من الغيرة التي عفي عنها للنساء في كثير من الأحكام كما سبق لعدم انفكاكهن منها حتى قال مالك وغيره من علماء المدينة : يسقط عنها الحد إذا قذفت زوجها بالفاحشة على جهة الغيرة .

قال : واحتج بما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " ما تدري الغيراء أعلى الوادي من أسفله " , ولولا ذلك لكان على عائشة في ذلك من الحرج ما فيه , لأن الغضب على النبي صلى الله عليه وسلم , وهجره كبيرة عظيمة , ولهذا قالت : لا أهجر إلا اسمك , فدل على أن قلبها وحبها كما كان , وإنما الغيرة في النساء لفرط المحبة قال القاضي : واستدل بعضهم بهذا أن الاسم غير المسمى في المخلوقين , وأما في حق الله تعالى فالاسم هو المسمى .

قال القاضي : وهذا كلام من لا تحقيق عنده من معنى المسألة لغة ولا نظرا , ولا شك عند القائلين بأن الاسم هو المسمى من أهل السنة , وجماهير أئمة اللغة , أو مخالفيهم من المعتزلة , أن الاسم قد يقع أحيانا والمراد به التسمية حيث كان في خالق أو مخلوق . ففي حق الخالق تسمية المخلوق له باسمه , وفعل المخلوق ذلك بعباراته المخلوقة . وأما أسماؤه سبحانه وتعالى التي سمى بها نفسه فقديمة , كما أن ذاته وصفاته قديمة , وكذلك لا يختلفون أن لفظة الاسم إذا تكلم بها المخلوق فتلك اللفظة والحروف والأصوات المقطعة المنفهم منها الاسم أنها غير الذات , بل هي التسمية , وإنما الاسم الذي هو الذات ما يفهم منه من خالق ومخلوق . هذا آخر كلام القاضي .

فهكذا بدأت عائشة ـ رضي الله عنها ـ حياتها الزوجية مع رسول الله ـ صلي الله عليه وسلم ـ فوجدت فيها كل مايسعدها من فرح وسرور‏,‏ ومن ابتهاج وحبور‏,‏ ومن ممازحات لطيفة‏,‏ ومن عبارات رقيقة‏,‏ ومن بشارات عظيمة‏,‏ ومن معاملة كريمة‏,‏ زادتها قوة في إيمانها وسموا في سلوكها وشجاعة في النطق بكلمة الحق وعلما نافعا يسمو بأمور دينها وبشئون دنياها.

والله أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sunnah.forumegypt.net
 
الرد على : اذا عائشة راضية تقول للنبي رب محمد و اذا غضبانة تقول رب ابراهيم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الرد على : عائشة ترفع صوتها على النبي و تقول بتحب علي أكتر مني ؟
» الرد على : عائشة ترفع صوتها على االنبي و أبو بكر يريد أن يلطمها
» الرد على : محمد رسول الإسلام يشتهي طفلة
»  الرد الجميل عن الإسلام والعقل د.محمد راتب النابلسى
»  Smile المصحف المجود للقارئ عبد الباسط عبد الصمد مع ترجمة معانيه الى اللغة الإنجليزية_ ابراهيم والك برابط واحد مباشر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ابن السنة :: الطريق الي الاسلام :: الاسلام-
انتقل الى: